رئيس التحرير : مشعل العريفي

قصة مواطنة انفردت بزراعة الموز الأحمر في جازان .. "بعت بيتي عشان أبدأ مشروعي واضطريت للنوم بالسيارة أحياناً"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : روت المواطنة زليخة الكعبي من منطقة جازان، قصة نجاحها في مشروع زراعة الموز وسبب اختيارها لهذا النوع من الفاكهة رغم ان منطقتها تشتهر بزراعة المانجو، والصعاب التي واجهتها في البداية حتى وصلت لإنجازها المشهود.
وقالت "الكعبي" في مداخلة مع برنامج "الراصد" أن جازان من أفضل المناطق الزراعية التي يمكن فيها زراعة أي منتج وبعائد ممتاز جداً.

وعن سبب اختيارها للموز تحديداً أوضحت أنها رأت في مناخ جازان أنه يشبه كثير من الدول التي نجحت في إنتاج الموز، مضيفة أنها ليست الأولى في زراعة الموز لكنها تختلف عن الآخرين في المساحة المستزرعة وأنها انفردت بزراعة الموز الأحمر لأول مرة في المنطقة.
وتحدثت "زليخة" عن الصعاب التي واجهتها في بداية مشروعها حيث قالت أنها كانت تمتلك بيتاً وأقدمت على بيعه مقابل 2.5 مليون ريال وتم صرف المبلغ بالكامل على مزرعتها بالإضافة إلى أنها قامت بأخذ سلفة من أشخاص لتكمل مشروعها.
وتابعت "زليخة" أنها الآن تعمل على توسعة مشروعها من خلال إنشاء معمل للتغليف والتصدير مشيرةً إلى أنها قدمت على قرض بقيمة 8 ملايين ريال.
وأشارت "الكعبي" أنها كانت في بداية مشروعها تزرع الأشجار بنفسها برفقة زوجها وإخوانها وأبنائها ذاكرة موقف حدث معهم في إحدى المرات عندما هبت عاصفة عليهم أثناء الزراعة واقتلعت الشجر واضطروا للنوم في سيارة من شدة العاصفة.
وأوضحت المناطق التي سيتواجد فيها منتجها بالمملكة حيث قالت إنها تستهدف في الفترة القادمة التصدير لجدة والرياض والشرقية وبالفعل تم تصدير أول دفعة لها إلى جدة.

 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up